كتب فادي عزوز

بداية .. ما هي مرحلة الطفولة؟ ومن هو الطفل؟
الطفولة هي مرحلة عمرية ما بين فترة الرضاعة والبلوغ كل من هو أقل من 18 عام يعد طفلاً، أما بعد تجاوز 18 عام يكون شخص بالغ مستقل فى تكوين حياته الشخصية.
مرحلة الطفولة هي مرحلة مليئة بالبراءة والتلقائية والابتسامة الجميلة.فما هي واجبات الآباء والأمهات تجاه الأطفال؟

واجبات الآباء والأمهات تجاه الأطفال :-

١- يجب اختيار اسم الطفل بعناية شديدة

وذلك لتجنب وجود تأثير سلبي علي حياته فى هذه المرحلة لوجود اسم غير مرغوب فيه يشكل تأثير من الحالة النفسية علي حياة الطفل لعدم اختيار الاسم بشكل جيد.

٢- يجب علي الآباء والأمهات تربية الطفل بشكل سليم وأخلاقى

لتغرس فيه القيم الأخلاقية والروحية. إذا لاحظت علي أبنائك فى مرحلة البلوغ تجاهل للمفاهيم الحياتية والأخلاقية فهذا لأنه يوجد قصور في التربية فى مرحلة الطفولة.

٣- يجب على الآباء والأمهات مراعاة مرحلة التعليم فى حياة الطفل

من بداية تسجيلهم في رياض الأطفال ثم فى المدرسة، أما عن دور الآباء والأمهات فى تعليم الأطفال من خلال البيت فى المقام الأول فى بعض الأمور البسيطة السهلة فى مرحلة التعليم مثلا أ ب ت ويهتمون بمرحلة النطق فى الحروف لتكون بشكل صحيح وتعليمهم أيضا الثوابت الأساسية: مثلا المكان الذي يعيش فيه، عمره (كام سنة)، اسم البلد.

٤- يجب على الآباء والأمهات مراعاة الأطفال في طريقة الواجبات الغذائية والمشروبات المفيدة للجسم

لأنها تشكل في حياة الطفل فيما بعد في مرحلة البلوغ لتكوين جسم سليم متعافي من الأمراض يجب على الآباء والأمهات تقديم وجبات مليئة بالتغذية السليمة لأبنائهم ويتضمن فيها أغلب الفيتامينات لعدم حصول الطفل فيما بعد علي أدوية تعوض بعض الفيتامينات الناقصة للجسم والاهتمام أيضًا بالمشروبات التي تفيد الجسم بشكل عام.

٥- يجب على الآباء والأمهات إعطاء الطفل مساحة من الحرية

للتعبير عن هويته الخاصة واكتشاف مواهبه الشخصية والقدرة علي إثبات الذات فى هذه المرحلة لرفع مستواه الذكائي فى مرحلة التعليم وتجديد طاقته الجسمانية باستمرار.
بالطبع هذا ليس كل شيء .. ولكنها ما أرى أنها الواجبات الأساسية التي لا غنى عنها تجاه أطفالك.. لذا اشعر بالحرية في إضافة ما تراه أيضًا مهم في التعليقات.